عنوان الاطروحة:الرسم التجريدي بين النظره الاسلاميه والرؤيه المعاصره - دراسه مقارنه \المشرف:د. ماهود احمد


0034

الجامعة:بغداد
الكلية:الفنون الجميله
القسم:الفنون التشكيليه
الفرع:الرسم
عنوان الاطروحة:الرسم التجريدي بين النظره الاسلاميه والرؤيه المعاصره - دراسه مقارنه
اسم الطالب:عبد الساده عبد الصاحب فنجان الخزاعي
المشرف:د. ماهود احمد
الشهادة:الدكتوراه
الاختصاص العام:الفنون التشكيليه
الاختصاص الدقيق:الرسم
المستخلص:تتركز اهمية واهداف هذه الدراسه في اعادة استقراء ظاهرة الرسم الخالص في ضوء الابعاد الفكريه والجماليه للنظره العربيه الاسلاميه والرؤيه الغربيه المعاصره . وذلك وفق صيغه من التحليل الفني الجمالي لنماذج عينه البحث المستند الى جمله قضايا فكريه وروحيه وفلسفيه واحكام بنائيه تضمنها الاطار النظري . وقد اشتمل البحث على اربعة فصول : الفصل الاول : عني بتقديم موضوع البحث واهميته وحدوده واهدافه واهم المصطلحات الوارده فيه . الفصل الثاني وقد شمل الاطار النظري , وهو من اربعة مباحث :
المبحث الاول استعراض شامل للاصول التاريخيه لاشكال التجريدات التصويريه والتعرف على بعض خصائصها الطبيعيه والتقنيه والفسيولوجيه .
المبحث الثاني : التعرف على الاصول الحضاريه للجريدات الاسلاميه التي شملت فن الارابسك والتجريدات الهندسيه والخط العربي . ومناقشه اهم خصائصها الجماليه والتكوينيه في ضوء ارتباطها بالتفكير التفكير الديني والفلسفي العربي الاسلامي والذي شمل قضايا التوحيد والتصوف والحدس والخلق الابداعي . ومفاهيم المكان والوحده او التنوع واللامتناهي واللامركزيه والشموليه والتي ساهمت في تحديد ملامح اساسيه للنظره التصويريه التجريديه العربيه الاسلاميه .
المبحث الثالث : اختص بالكشف عن جذور الرسم التجريدي الغربي المعاصر وتحديد اتجاهاته الفنيه . ومناقشة ابعاده الفكريه والجماليه والروحيه . والتي تسعى من خلال الرؤيه الحدسيه التصويريه الى ترجيح الحقيقه التصويريه وتغليبها على الطابع المادي الموضوعي للوصول الى ماهو جوهري مادي والى ماهو نفسي باطني مستنده في ذلك الى الكشوفات العلميه في ميدان علم النفس والفيزياء النوويه والى الاراء الفلسفيه الجماليه