في اعمال كثيرة عالج الفنان ماهود احمد وحدة المراءة والشعور بالعزلة والضجر وكنت قد شاهدت له لوحه مشابهة عن امراءة نائمة وبجانبها رجل ضئيل وهو يغط في نوم عميق وقد كتب شعرا شعبيا في اسفل اللوحة ( دكيت الصفاح اوخلاني اوراح اكحيلة بالمراح اوخيالج ردي ) .
هذه اللوحة تنتمي الى نفس هذه المرحلة من حياة فناننا . فتاة في استرخاء كما في منحوتة( مايكل انجلو) قيلولة .. هذا المشهد الحلم لجسد فتاة باللون الازرق وهي تغطس ببقعة معتمة ومن خلف هذه البقعة ينتشر ضوء شفاف لشمس تنطفئ. في الواجهة يضع الفنان وبقدرة اكاديمية فائقة قدح لشاي المساء وهذه المفردة دائما ترتبط بجلسة عائلية وقد تعمد الفنان في وضع القدح في الزاوية ليشعر المشاهد بحجم الفراغ وترك القدح شبه مملوء ليوصل حالة السام وعدم الرغبة في كل شئ ...
الفتاة النائمة في الجانب العلوي من جسدها قد رسمت بشكل واقعي مدروس وبمجرد ان تحجب النصف السفلي يبدو الموظوع عادي وبسيط لكن المبالغة في حوض المراءة وحركة الوشم الذي وزع بشكل مدروس وذكي وكذلك التوزيع الرائع للضوء وهذا التكور الذي وزعه الفنان على شكل كتل تكاد تكون منحوتة لهنري مور ورغم ذلك استطاع الامساك برشاقة وشفافية ونعومة المشهد وانسيابيته ولتحميل المشهد اكثر رومانسية فقد وضع اللون الوردي الى جانب اللون الازرق وبذلك نقلنا الى هذا الجو الساحر. ان هذا العمل الرائع قد ظلمته الطباعة كثيرا بحيث اصبح من الصعب مشاهدة قدرة الفنان في رسم مفرداتها .
تبقى هذه اللوحة المراءة الانوثة الوحدة الغربة شاهد على الابداع العراقي والى ابداع اخر.
كمال خريش
هولندا
هذه اللوحة تنتمي الى نفس هذه المرحلة من حياة فناننا . فتاة في استرخاء كما في منحوتة( مايكل انجلو) قيلولة .. هذا المشهد الحلم لجسد فتاة باللون الازرق وهي تغطس ببقعة معتمة ومن خلف هذه البقعة ينتشر ضوء شفاف لشمس تنطفئ. في الواجهة يضع الفنان وبقدرة اكاديمية فائقة قدح لشاي المساء وهذه المفردة دائما ترتبط بجلسة عائلية وقد تعمد الفنان في وضع القدح في الزاوية ليشعر المشاهد بحجم الفراغ وترك القدح شبه مملوء ليوصل حالة السام وعدم الرغبة في كل شئ ...
الفتاة النائمة في الجانب العلوي من جسدها قد رسمت بشكل واقعي مدروس وبمجرد ان تحجب النصف السفلي يبدو الموظوع عادي وبسيط لكن المبالغة في حوض المراءة وحركة الوشم الذي وزع بشكل مدروس وذكي وكذلك التوزيع الرائع للضوء وهذا التكور الذي وزعه الفنان على شكل كتل تكاد تكون منحوتة لهنري مور ورغم ذلك استطاع الامساك برشاقة وشفافية ونعومة المشهد وانسيابيته ولتحميل المشهد اكثر رومانسية فقد وضع اللون الوردي الى جانب اللون الازرق وبذلك نقلنا الى هذا الجو الساحر. ان هذا العمل الرائع قد ظلمته الطباعة كثيرا بحيث اصبح من الصعب مشاهدة قدرة الفنان في رسم مفرداتها .
تبقى هذه اللوحة المراءة الانوثة الوحدة الغربة شاهد على الابداع العراقي والى ابداع اخر.
كمال خريش
هولندا